رغد المخيزن.. سعودية تمهد طريق الأجيال القادمة على المستطيل الأخضر

تاريخ التحديث: ٢٣ يناير


كتبت - سعدية محمد:

قبل سنوات مضت كانت كرة القدم السعودية محصورة على ممارسة الرجال، سنة تلو الأخرى تفككت تلك الأفكار من عقدتها، وأثبتت السيدات أنهن يمتلكن الروح الرياضية وحس المنافسة الشريفة لممارسة كرة القدم، بل والامتثال لجميع شروطها وتحقيق أرقام تدعو لتوفير الدعم والفرص.. أحد هذه النماذج اللاعبة رغد المخيزن، التي كان لنا حوارًا معها.

نشأت رغد في بيئة جميعها الصبيان منهم أقربائها أو من يسكنون بالجوار، كانت تلعب معهم كرة القدم باستمرار، استمر ذلك حتى مرحلة المراهقة، إلا أنها توقفت لعدم توفر مكان مناسب حتى تلعب به فتاة بالغة.

تُكمل رغد: "بجانب ممارستي لكرة القدم كنت مطلعه لها من طفولتي، ومن أهم أحداثها بالنسبة لي كأس العالم 2006، هدف سامي الجابر في ألمانيا سمعته على الراديو"، ولم تنساه حتى الآن.

تقول رغد "سمعت بعدها عن فريق كرة قدم نسائي أكبر مني سنًا وحظيت بفرصة اللعب معهم، لكن لم أكمل فلم يكن مناسب لي".

لعبت أول دوري في عام 2013 مع فريق السامر وكان هناك مجموعة من الفرق يلعبون بدون تحضيرات مسبقة، وكانت أغلب اللاعبات في عمرها، ولكنها بعد هذا الدوري توقفت لفترة، ثم عادت للعب مع فريق آخر وهو جدة ويڤ "المختلف في هذا الفريق أنهم كانوا يتمرنون قبل المباريات" تقول رغد.

وفي العام 2019 لعبت رغد في الدوري مع فريق ثالث وهو "ميراس"، الملفت بالنسبة لها أن الدوري حظي بتغطية إعلامية كبيرة، ونالت خلاله لقب هدافة الدوري وحصل فريقها على المركز الثالث.



خلال عام 2019 شارك أول منتخب سعودي نسائي لكرة القدم "الصالات" في بطولة الكويت وحصل على المركز الثالث، بعد ذلك حضر مدرب المنتخب السعودي النسائي عبدالله الشهري حتى يتمكن من رؤية آداء جميع اللاعبات المتواجدات، في كلاً من جدة والرياض والشرقية.


فاختارها المدرب بعد تجارب الآداء، ثم أجرى معسكر داخلي لمنتخب كرة القدم "صالات" في جدة، في فبراير 2020 "خضنا مباراة ودية لعمل تصفيات لمعسكر البطولة بالرياض، ترشحت للذهاب ولكن تأجلت البطولة بسبب جائحة كورونا"، تحكي رغد.


أجرى المدرب عبدالله الشهري بعد ذلك بطولة داخلية لكرة القدم صالات، كان هدفها تجهيز اللاعبات وتدريبهم تحسبا لأي بطولة، "تم اختيارنا حسب أفضلية اللاعبات من كل منطقة.. كنت كابتن الفريق وتمكنت وفريقي من الفوز في أول بطولة محلية لكرة القدم "صالات"، في وجود الأستاذة أضواء العريفي وكيلة وزارة الرياضة"، تقول رغد بفخر.


تبع ذلك الدوري المجتمعي برعاية اتحاد الرياضة للجميع، برئاسة الأمير خالد بن الوليد، أقيم الدوري في جدة والرياض والشرقية، وحصد فريق الرياض الجائزة، وكان هناك دعم مالي مما أحدث فارق في أداء اللاعبات، بحسب رأيها.


في 5 يناير من العام 2021 تواصل مع الرغد الإتحاد السعودي لكرة القدم، لإبلاغها بترشيحها لمقابلة رئيس الفيفا جياني إنفانتينو في أول زيارة له، حتى يتعرف على لاعبات كرة القدم السعوديات، مع وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز الفيصل ورئيس الإتحاد السعودي عبدالعزيز المسحل، "لعبنا أمامهم مباراة لمدة 15 دقيقة، وقال وزير الرياضة لنا: أنتم تواجهون الآن صعوبات ولكن أنتم تمهدون الطريق للأجيال من بعدكم".. كلمات علقت في ذهن رغد، تتذكرها إلى الآن، توالت بعدها المباريات والانتصارات، والخطوات الصائبة.

أما عن نصائحها للشغوفات بكرة القدم تؤكد رغد على أهمية التأسيس مع بيئة مختلفة، مثل بيئة الرجال فهي ترفع رتم اللاعب وتشكل فرق في اللعب، ومن أهم الأشياء في رأيها أن تجتهد اللاعبة في أداء التمارين وتجهيز العضلات، وتجهيز الذهن والمتابعة المستمرة.

وعلى ضوء أهم دعم معنوي دفعها للمواصلة، تذكر رغد أن دعم العائلة والأصدقاء كان حاضرًا لها وبجانبها على الدوام.