المرأة الإماراتية.. تاء التأنيث تزين صناعة الطيران



يومًا بعد الآخر تثبت المرأة الإماراتية أنها جديرة بالمواقع التي وصلت إليها، من بين تلك المواقع صناعة الطيران، التي شهدت وجودًا كبيرًا للنساء لا تخطئه عين خلال العقود الثلاث الماضية.


في مجموعة الإمارات، تتصدر النساء صناعة الطيران، إذ يعمل أكثر من 1000 امرأة إماراتية يؤدين أدوارًا مختلفة في أكثر من 30 إدارة حيث تقدم الإماراتيات الموهوبات والمتحمسات مساهمات حيوية في المجموعة وكذلك في مجال الطيران ونجاح ونمو صناعة السفر من قائدات أكبر طائرات تجارية في العالم إلى مهندسات صيانة الطائرات ومن خبيرات تكنولوجيا المعلومات وسفيرات الخدمة وخبيرات التسويق والبيانات إلى مديرات العمليات التجارية وغيرها.


وبفضل الدعم الهائل الذي تلقاه من القيادة الرشيدة تواصل المرأة الإماراتية تحدي الصعاب والتغلب على الصور النمطية والمساهمة بفعالية في إعلاء صرح دولة الإمارات وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.


ويعمل أكثر من نصف النساء الإماراتيات في مجموعة الإمارات في مواقع إشرافية أو إدارية أو قيادية وذلك نتيجةً للسياسات التعليمية القوية في الدولة والتزام المجموعة وجهودها في احتضان وتنمية المواهب الإماراتية وإتاحتها فرص الارتقاء الوظيفي والمهني.


ودخلت مجموعة الإمارات مؤخرا في شراكة مع "إنسياد INSEAD" إحدى أبرز كليات إدارة الأعمال في العالم لإتاحة الفرصة أمام المسؤولات التنفيذيات المواطنات للتسجيل في برنامج القيادات النسائية ويأتي ذلك في إطار استراتيجية التوطين والالتزام القوي بتطوير المواهب الإماراتية.


ويتضمن البرنامج الذي يستمر أربعة أيام مضي القيادات النسائية الإماراتية في رحلة تعلم مع أقرانهن من القيادات النسائية في مؤسسات ومنظمات عالمية أخرى.


وبحسب شركة الاتحاد للطيران، فإن عدد الموظفات الإماراتيات يفوق عدد الموظفين المواطنين في جميع أقسام الشركة، باستثناء قسم العمليات التشغيلية، مشيرة إلى أن نسبة الموظفات المواطنات من إجمالي قوة العمل الإماراتية في الشركة تبلغ 49%.


وأوضحت الشركة في تقرير لها، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، أن عدد الإماراتيات في أقسام الشؤون المالية والاتصال المؤسسي والشؤون الحكومية والدولية يفوق عدد الموظفات غير الإماراتيات في تلك الأقسام، كما تُشكل الموطنات في قسم الشؤون المالية الأغلبية، حيث يتجاوز عددهن إجمالي عدد الموظفين غير المواطنين والموظفين الإماراتيين معًا.


وأشار التقرير إلى أن المجموعة تضم ست شخصيات نسائية إماراتية قيادية هي: الرئيس التنفيذي لشؤون الموارد البشرية والتطوير التنظيمي وإدارة الأصول، الدكتورة نادية بستكي، ونائب الرئيس للعلامة التجارية والتسويق والرعاية في «الاتحاد»، أمينة طاهر، ونائب الرئيس للمبيعات في الإمارات بالمجموعة، فاطمة المهيري، ورئيس قسم الاستدامة والتميز في المجموعة، مريم القبيسي، ومدير المبيعات والعمليات المباشرة في المجموعة، هدى بوحميد، ومشرف المقصورة لدرجة الأعمال في المجموعة، عزة الفهيم.