%45 من مالكي المنشآت الناشئة في السعودية من النساء



%45 من مالكي المنشأت الناشئة في السعودية هم من النساء بزيادة بلغت نحو 100% مقارنة بعام 2017، بحسب الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية "منشأت" في تقريرها للربع الثاني من عام 2022.


تعكس هذه الأرقام تمكين ودعم المرأة في ريادة الأعمال وتحفيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تترأسها سيدات.


وتأتي هذه الزيادة نتيجة لتمكين المرأة في عالم ريادة الأعمال الذي يضمن تعزيز المزايا التنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال برامج تطوير المهارات ودمج التقنيات في العمليات التجارية، إلى جانب توفير منتجات وخدمات ملائمة للغرض الذي تعسى رائدات الأعمال إليه، مما يجعلهن أكثر قدرة على المنافسة والتطور.


يذكر أن المنشآت متناهية الصغر هي التي تضم موظفين بدوام كامل من 1 إلى 5 أشخاص أو لا تتجاوز إيراداتها 3 ملايين ريال، أما المنشآت الصغيرة فهي التي تضم موظفين بدوام كامل من 6 إلى 49 شخصًا أو تتراوح إيراداتها من 3 إلى 40 مليون ريال.


في حين أن المنشآت المتوسطة هي التي تضم موظفين بدوام كامل من 50 إلى 249 شخصًا أو تتراوح إيراداتها من 40 إلى 200 مليون ريال، مع مراعاة أن المنشأة تصنف بحسب الحجم تبعاً لمطابقتها لمعياري عدد الموظفين بالدوام الكامل وحجم الإيرادات معاً، وفي حالة وجود استثناءات يؤخذ بالتصنيف الأعلى بين المعيارين.