الإمارات الأولى عربيًا في تقرير الفجوة بين الجنسين



حققت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول عربيًا في تقرير الفجوة بين الجنسين 2022، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ونجحت الإمارات في الصعود 4 مراتب عالمية إلى المركز 68 عالميًا من بين 146 دولة شملها التقرير.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإن مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين عمل خلال السنوات الماضية على ترجمة الرؤية المتعلقة بتقليص الفجوة بين الجنسين بكافة القطاعات والمجالات، والارتقاء بتصنيف الإمارات في مؤشرات التنافسية والتقارير العالمية ذات الصلة، مما أسهم في مراجعة وإدخال تحسينات على العديد من التشريعات والقوانين المتعلقة بالتوازن بين الجنسين في مجالات عدة.

وبلغت نسبة المرأة في البرلمان الإماراتي 50% من عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، كما تعد من أعلى النسب عالميًا من حيث التمثيل الوزاري بنحو 27.5%، إضافة إلى نسبة تمثيلها المرتفعة بسوق العمل والوظائف التخصصية والمستقبلية.

وأطلقت الإمارات في مارس الماضي استراتيجية التوازن بين الجنسين (2022 – 2026) بهدف تعزيز حضور المرأة في المناصب القيادية والقطاع الاقتصادي، وتحقيق نقلة نوعية بملف التوازن بين الجنسين.

وبحسب الدراسة الصادرة من المنتدى الاقتصادي العالمي حول الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2022، يعدّ ذلك ثاني أكبر تقدم من حيث تقليص الفجوة بين الجنسين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 63.4%.

وأوضحت الدراسة أن إفريقيا لديها ثاني أكبر فجوة بين الجنسين بعد جنوب آسيا، حيث يقدر الإطار الزمن لمعالجة تلك الفجوة 115 عامًا.