تطبيقات تساعدك في الحج.. دليلك للطواف والترجمة وخطبة عرفة



الحج فريضة كتبها الله علينا لمن استطاع إليه سبيلًا، وفيه العديد من المناسك التي يلزم القيام بها وفق ترتيب محدد، واستكمالًا لجهود المملكة في هذا الموسم، تم وضع العديد من التطبيقات الذكية التي تستطعينَ استخدامها في الحج، أو قد ترشدين إليها من يحتاجها لتكون له دليلًا، ونذكر فيما يلي بعضًا منها:


  • تطبيق المطوّف: يحتوي هذا التطبيق على العديد من الخدمات التي تتعلق بالحج، مثل خدمة المرشد الصوتي ودليل الحرم وأرشدني، وأوقات الصلاة، كما يتضمن جميع أرقام الهواتف التي قد تحتاجينها في الحج.


  • تطبيق تُرجمان: يستخدم لترجمة لافتة التعليمات للحجاج غير الناطقين باللغة العربية، دون الحاجة إلى الإنترنت.


  • تطبيق محدد الحج والعمرة الملاحي Hajj Navigator: يتضمن التطبيق الخرائط الرقمية لمنطقة المشاعر المقدسة والمدينة المنورة، بما فيها من المعلومات المكانية خاصة بالمباني والمنشآت والطرق والأحياء، والخدمات والمرافق العامة.


  • تطبيق خطبة عرفة Arafa Sermon: هذا التطبيق يساعد على الاستماع ومشاهدة خطبة يوم عرفة، ويمكن ترجمتها أيضًا من خلاله إلى خمس لغات هي: الإنجليزية، الفرنسية، الفارسية، الماليزية والاردو.


  • تطبيق أسعفني: وهو تطبيق مقدّم من هيئة الهلال الأحمر السعودي، ويحتوي على العديد من الخدمات منها: بلاغ للحالات الطارئة، ودعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتسجيل تفاصيل تاريخكِ الطبي.