خليجيات يتسلقن أعلى قمم الجبال



سيدات لا يفهمن لغة المستحيل، بل يعشقن الترحال، وتحدي أصعب التضاريس الأرضية والتقلبات المناخية القاهرة، ويرفعن شعار المغامرة والتحدي من خلال ممارستهن رياضة تسلق الجبال.

جميعنا يرى في رياضة تسلق الجبال مشهد النهاية، وهو وصول المتسابقة إلى القمة، لكن قبل ذلك يسبقه أشهر من التدريبات الطويلة الشاقة بداية من رفع عجلات الشاحنات لاختبار قوتهن البدنية ووصولًا إلى الجري لمسافات كبيرة.. إليك أشهر قصص متسلقات الجبال في الخليج



ياسمين القحطاني

أول مدربة سعودية في تسلق الجبال، خاضت العديد من التجارب والتدريبات الرياضية المختلفة، لتنجح في الحصول على شهادة تدريب معتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية عام2018، كما أنها عضوة في جمعية التسلق السعودية.


أصبحت القحطاني مغرمة بتسلق الجبال منذ أن كانت في الرابعة من عمرها في الدول الأوربية والأمريكية، وأطول قمة تسلقتها آنذاك 400 متر لمدة 8 ساعات متواصلة، وتعمل القحطاني متعاونة مع جمعية "وعد" في جدة بهدف تعليم النساء علم تسلق الجبال أو الحائط، وطرق إسعاف الآخرين.





رها محرق

أول مغامرة تسلق سعودية استطاعت أن تتسلق 9 قمم جبلية من ضمنهم قمة إفرست أعلى قمة بالعالم في عام 2013، و استطاعت بذلك أن تصبح أصغر عربية تسلقت إفرست، وقد سبق هذا الانجاز تسلق محرق قمة جبل كليمنجارو الأفريقية.


محرق الشغوقة بعالم الجبال، حصلت على لقب امرأة العام في الإمارات، عام 2017، إضافة إلى اقتناصها لقب أول امرأة سعودية وأصغر عربية تستكمل القمم السبع عام 2018 .






هنادي الهاشمي

تعد هدى الهاشمي أول مغامرة تسلق إماراتية تنجح في تسلق 10 قمم، من بينها 4 جبال ضمن لائحة الجبال السبع الأعلى في العالم. لتنطلق رحلة المغامرة الشابة من عدة جبال في الإمارات وعمان إلى قمة جبل دينالي، الذي يعتبر أعلى جبل في أمريكا الشمالية بارتفاع 6.190 متراً فوق مستوى سطح البحر.






عائشة النعمة

تعد عائشة النعمة أول مغامرة تسلق قطرية تطأ قدميها القطب الشمالي بدرجة 78 شمالاً لتسلق جبال كليمنجارو، وقد قادتها روح المغامرة ورحلتها المدرسية الأولى إلى غابات الأمازون بالبرازيل نحو قمم الجبال إلى شغف لا ينتهي بهذا العالم.

وحصلت المغامرة القطرية على جائزة التميز العلمي بمجال الهندسة الكهربائية من جامعة ليفربول، وتعمل مهندسة في اللجنة العليا للمشاريع في قسم العمليات للجنة المسؤولة عن تنظيم كأس العالم لعام 2022 في الدوحة.



نظيرة الحارثية

أول مغامرة تسلق عمانية تتسلق 4 جبال من ضمنهم قمة جبل إفرست، وكذلك تعتبر أول متسلقة عربية عُمانية ترفع علم موطنها فوق قمة جبل امادابلام.


وقد ترجمت نظيرة الحارثية شغفها بتسلق الجبال من خلال حصولها على شهادة الماجستير في الجغرافيا، إلى جانب عملها كمديرة دائرة المواطنة بوزارة التربية والتعليم بمدينة مسقط. وقد نالت على لقب سفيرة النوايا الحسنة لفريق مسقط للمشي الحر و لقب سفيرة النوايا بحملة تابعة للسفارة النيبالية في سلطنة عمان باسم Visit Nepal 2020.





بدور الصالحية

قاد عشق بدور الصالحية لتسلق الجبال منذ الصغر، أن تصبح أول مغامرة تسلق عمانية تتسلق جبل " سانت كاترين" بجنوب سيناء بمصر، حيث يعرف بأعلى قمة جبل في الشرق الأوسط بارتفاع 2250 متر فوق سطح البحر.

وقد ساهمت بيئة وطنها ذات الطبيعة الجبلية الآخذة بدفعها أيضا لتسلق" جبل موسى" وهو ثاني أعلى قمة جبل في مصر، حيث يصل ارتفاعه لأكثر من 2160 متر فوق سطح البحر.