مشاعل الشميمري.. رحلة شغف بالفضاء



لم تكن أسرة المهندسة السعودية مشاعل الشميمري تعلم أن رحلة عائلية إلى صحراء مدينة عنيزة بصحبة طفلتهم التي لم تكن تتجاوز وقتها السادسة من العمر، سوف تكون البداية لشغف لا ينتهي بالفضاء، فقد طبعت صورة النجوم اللامعة والسماء الصافية في ذهن الطفلة الصغيرة، لتصبح اليوم أول خليجية وسعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ والمركبات الفضائية في مسيرة حافلة بالإنجازات، لتثبت أن المرأة العربية قادرة على خوض غمار عوالم كانت قاصرة حتى وقت قريب على الرجال.


تقول مشاعل في إحدى مقابلاتها التلفزيونية:"بدأت أسأل والدتي، ماذا تفعل النجوم في السماء؟ لماذا يضئ بعضها أكثر من الباقين؟ لما بعضهم يضئ بلون أزرق وأخر أحمر، والكثير من الأسئلة، ولم أشعر أني وجدت إجابات تسكت فضولي". ومن هنا بدأ شغف لا ينتهي وطموح بلا حدود.


حصلت مشاعل على درجة الماجستير في العلوم في هندسة الطائرات، المركبات الفضائية والصواريخ من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن، فلوريدا، و حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم في هندسة الطائرات، والمركبات الفضائية والصواريخ و أيضا على درجة البكالوريوس في العلوم في الرياضيات التطبيقية، أيضاً من معهد فلوريدا للتكنولوجيا. ويركز تخصصها الأكاديمي على ديناميكا الهواء التجريبية والتحليلية، وتصميم الصواريخ، والدفع النووي الحراري.


وعملت المهنسدة السعودية الواعدة في قسم ديناميكا الهواء في شركة "رايثيون لنظم الصواريخ" وساهمت من خلال عملها في 22 برنامجًا مختلفًا للصواريخ. وتشمل خبرتها المهنية والعملية: الديناميكا الهوائية، واختبارات الأنفاق الهوائية، وتصميم الصواريخ والمركبات، والمحاكاة التنبؤية، وتحليل مرحلة الانفصال للصواريخ، مع التركيز في مجال تطوير الأدوات الحاسوبية.


وأسست شركة "مشاعل أيروسبيس" في سن السادسة والعشرين، لتحقق حلمها ببناء الصواريخ. إذ كان هدفها هو تصميم وبناء صواريخها الخاصة لإطلاق الأقمار الصناعية صغيرة الحجم (500 كجم) أو أقل إلى مدار الكرة الأرضية المنخفض، لكن شركتها تعثرت بسبب التمويل.

تقول مشاعل عن هذه التجربة في أحد اللقاءات التلفزيونية: "استقبل الصعوبات التقنية والهندسية بكل ترحاب لأنها هي التي تولد النجاح، ولكن الصعوبات الاستثمارية هي التي أشعر أنها من أصعب الصعوبات".


ورغم وعورة المجال الذي اختارته مشاعل طريقًا لها، إلا أنها أخذت على عاتقها مهمة إلهام الشباب ومساعدتهم في مجالات برامج العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الأخرى عبر منصات التواصل الاجتماعي.


حصلت مشاعل على العديد من الجوائز تقديرًا لمسيرتها المتميزة، أهمها جائزة الإنجاز العلمي من قبل صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز عام 2018، وجائزة المرأة الملهمة في عام 2015 ضمن جوائز المرأة العربية، وحصدت كذلك جائزة التميز في هندسة الصواريخ والمراكب الفضائية، كما حصلت على أربعة منح دراسية من معهد فلوريدا للتقنية (2002 -2005) وعلى أربعة منح ميداليات فلوريدا (2002 -2005)