بطلات في الرياضات الخطرة.. الأحلام ليس لها تاريخ صلاحية





يقول الفنان والكاتب هيلن كيلر " الحياة إما أن تكون مغامرة جريئة أو لا شيء" لكن بعض الشابات لا يعشن حياتهن بروح المغامرة فقط، وإنما حولن تلك الحياة إلى مغامرة حقيقية بتسجيل أسماءهن كرياضيات سعوديات في مجال الرياضات الخطرة فمن هن؟ وما الرسائل التي يقدمنها للفتيات من خلال مغامراتهن؟



ياسمين الدباغ

حملت العداءة ياسمين الدباغ كسابقة لها، علم المملكة العربية السعودية في حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020 عقب إعلان الاتحاد الدولي لألعاب القوى عن تأهلها للمشاركة في الأولمبياد. وهي من الأسماء اللامعة بين الرياضيات السعوديات حيث حققت عدد كبير من الإنجازات وشاركت في الكثير من المسابقات العالمية.


من أبرز إنجازات الدباغ تحطيمها رقمًا قياسيًا للسيدات السعوديات عام 2021 وفوزها بلقب بطلة السعودية في سباق 100 متر وقد أنجزت السباق بـ 13 ثانية و24 جزء من الثانية. وفي دورة الألعاب الخليجية في "مايو" 2022، حلت في المرتبة الخامسة مسجلة رقماً قدره 12.90 ثانية، حيث حطمت به رقمها القياسي الشخصي.


ومؤخرًا شاركت الدباغ في يوليو 2022 في الدور الأول لسباق 100 متر في النسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى، في مدينة يوجين الأميركية وفي تصريحاتها على إثر هذه المشاركة أرسلت أمنية للنساء السعوديات بأن يركضن وراء أحلامهن بدون خوف. ياسمين الدباغ أيضا فازت في حفل Joy Awards 2022 بجائزة الرياضية المفضلة.






ياسمين القحطاني

ياسمين القحطاني هي أول مدربة تسلق صخور سعودية معتمدة من جمعية مرشدين الجبال الأمريكية في 2017. بالإضافة إلى أنها المديرة التنفيذية للاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج.


وقد تعرفت ياسمين على عالم التسلق في 2013 وتسلقت العديد من المرتفعات حول العالم خلال مسيرتها الرياضية في إيطاليا، إسبانيا، فرنسا، سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى السعودية.


وفي عام 2015 تسلقت القحطاني قمة جبل كلمنجارو. أما عن أكثر رحلة تسلق لا تنساها ياسمين فهي رحلة صعودها إلى قمة جبل مون بلان في 2016. وقد شاركت مع الرياضية الألمانية جوليان ڤورم بطلة العالم في التسلق في إطلاق فعالية تدشين قطاع الرياضة في "نيوم" 2019.


وتقدم الدباغ العديد من الدورات لتدريب الأطفال والنساء على رياضة تسلق الصخور وتسعي لجعلهم يكتشفون أنفسهم من خلال هذه الرياضة التي تقوي الجسد والعقل/ مؤكدة أن هذه الرياضة يمكن أن يبدأها أي شخص وفي أي عمر.





مشاعل العبيدان

مشاعل العبيدان هي أول امرأة سعودية تحصل على رخصة راليات من الاتحاد السعودي للدراجات والسيارات2017. بدأت رحلتها بالانضمام إلى تجربة داكار في عام 2019، حيث شاركت في مرحلة واحدة. ثم تمت دعوتها في العام التالي لتجربة 12 يوماً كاملة لفهم الملاحة من جانب الطريق.


أما عن أول رالي تشارك فيه العبيران فقد كان رالي الشرقية تويوتا 2021. ثم فازت بالمركز الثاني فئة تي 3 والترتيب الثاني عشر في الترتيب العام ضمن مشاركتها في رالي حائل تويوتا الدولي 2021 لتحقق بذلك لقب المرأة العربية الأولى التي تفوز بلقب رياضي في هذا السباق.


وقد سجلت العبيدان أولى المشاركات العالمية من خلال مشاركتها في رالي إسبانيا في يوليو 2021، ضمن خامس جولات بطولة كأس العالم للباها كروس كانتري التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات. وذكرت مشاعل في مقابلة لها "أن الأحلام ليس لها تاريخ صلاحية فإذا أردت شيء أسعي إليه وسيتحقق بالتأكيد" وهذا ما حدث معها تمامًا حين سعت للمشاركة في رالي "داكار" وتحقق حلمها بالمشاركة في النسخة ال44 من رالي داكار 2022 في فئة “تي 3 والذي أقيم في السعودية بداية هذا العام.





رشا الخميس

رشا الخميس هي أول امرأة معتمدة للتدريب من الاتحاد السعودي للملاكمة منذ 2018 وعضو في الاتحاد الأسيوي للملاكمة وعضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للملاكمة بالإضافة لكونها عضو لجنة المرأة في اللجنة الأولمبية العربية السعودية.


وقد دربت الخميس أكثر من 250 طالبة الملاكمة كخطوة لتفعيل البرامج الرياضية في جامعة الملك سعود. لكنها رياضية شاملة، فهي بالإضافة إلى احترافها للملاكمة تعتبر شبه محترفة لكرة القدم وقد دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية أربع مرات على التوالي للعب مباريات كرة قدم على أعلى ارتفاع جبل كليمنجارو، أدنى ارتفاع في غور الصافي، أطول مباراة 69 ساعة متواصلة وأكثر تنوع حيث لعبت أكثر من 50 جنسية في مباراة كرة قدم.


وتسعى الخميس عن طريق عضويتها في الاتحادات الرياضية لتمهيد الطريق للنساء في السعودية بالإضافة لتوفير ما تحتاجه النساء ليتمكن من المنافسة على مستويات عالمية.