طالبات السعودية يجتاحون مسابقة "ايسف"


فازت الطالبة السعودية دانة العيثان بالمركز الأول في مجال الكيمياء ، ضمن معرض آيسف الدولي للعلوم والهندسة 2022، والمقام في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، في الفترة خلال 7 إلى 13 مايو الجاري.


وكان مشروع دانة يتمحور حول "إنتاج الهيدروجين بشكل انتقائي من حمض الفورميك باستخدام محفز روثينيوم فعال لتوليد الطاقة"، وتعد دانة احدى أعضاء الفريق السعودي الذي تضمن 35 طالبًا وطالبة ، شاركوا بمشاريعهم في العلوم والهندسة أمام ما يقارب 2000 طالب يمثلون 80 دولة، رافعين علم السعودية خفاقًا، بعد حصادهم 22 جائزة، منهن 12 جائزة لـ 9 طالبات.


وجوائز الفريق السعودي تمثلت في جائزتين في المركز الأول، وجائزتين في المركز الثاني، و 5 جوائز في المركز الثالث، و 6 جوائز في المركز الرابع، إضافة إلى 6 جوائز خاصة، وجائزة أفضل عالم باحث على مستوى العالم.


وحكت دانة في حوار مع التلفزيون السعودي عن أهمية الدعم الذي تلقاه الفريق السعودي من قبل مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، من خلال التدريب المكثف لخوض هذه التجربة.


والجدير بالذكر أن المشاركة الأولى للمنتخب السعودي في معرض العلوم والهندسة، كانت منذ عام 2007، ومنذ ذلك العام فازت السعودية بـ 104 جائزة لليوم.