كيف تكتسبين المهارات الناعمة في العمل؟

تاريخ التحديث: ٢ أغسطس




للحصول على المهارات التي تمكننا من القيام بعملنا على أكمل وجه نبذل مجهودًا كبير، لكن هناك مهارات أخرى تجعلنا أكثر تميزًا في مجال عملنا وهي المهارات الناعمة.

وتعني المهارات التي تتعلق بطريقة عملك، مثل كيفية التعامل مع المشكلات، وكيفية التواصل مع الزملاء وطريقة إدارة العمل نفسه. إذ يبحث مديرو التوظيف طوال الوقت على الشخص الذي تتوافر فيه المهارات الناعمة، لأنها تجعل الموظف أكثر نجاحًا في مكان عمله، وكذلك أكثر مرونة.


فإذا افتقر الموظف إلى مهارات التواصل أو إدارة الوقت فإنه قد يصبح عبء على مكان عمله حتى لو كان يجيد ما يقوم به. من أجل ذلك يقدم لك موقع careers أنواع المهارات الشخصية، وأهم النصائح لاكتساب المهارات الناعمة في بيئة عملك.


أنواع المهارات الشخصية:

تشمل المهارات الناعمة، السمات الشخصية، وقدرات الاتصال اللازمة للنجاح في الوظيفة والتي تميزك في كيفية التفاعل في علاقاتك مع الآخرين. وتشمل المهارات الناعمة :


1- القدرة على التكيف

2- الاتصال

3- المساومة

4- التفكير الإبداعي

5- القيادة

6- الاستماع

7- أخلاقيات العمل

8- العمل بروح الفريق الواحد

9- الإيجابية

10- إدارة الوقت

11- التحفيز

12- حل المشكلات

13- التفكير الإبداعي

14- إدارة الصراعات

15- التفاوض


وتشبه المهارات الشخصية العواطف أو الأفكار التي تسمح للناس "بقراءة" الآخرين. وقد يصعب تعلمها، على الأقل في الفصول الدراسية التقليدية. كما أن قياسها وتقييمها أصعب بكثير. لكن هناك بعض برامج التدريب الوظيفي التي تركز على المهارات الشخصية، بالإضافة إلى دورات مجانية عبر الإنترنت أو بمبالغ زهيدة يمكن أن تساعدك في تطوير هذه الأدوات.


نذكر لكِ موقع أوديمي "udemy" و كورسيرا "coursera" التي ستجدين فيها العديد من الدورات باللغة الإنجليزية والعربية.


وأخيرًا اذكري في سيرتك الذاتية المهارات التي تمتلكينها وتتوافق مع الوظيفة التي ترغبين في الالتحاق بها، كذلك اختاري مهارة أو مهارتين لتذكريها عن نفسك في مقابلاتك الوظيفية.