"تمكين".. 16 عامًا من دعم مشروعات المرأة البحرينية




توجت سنوات من الدعم اللامتناهي الذي قدمه صندوق العمل البحريني "تمكين" للمرأة البحرينية، بحصوله على جائزة مؤسسة Global Business Outlook البريطانية المتخصصة في تغطية الأنشطة الاقتصادية العالمية لمبادرات دعم النساء والشباب لعام 2022 ..فما قصة نجاح الصندوق البحريني في النهوض بالمرأة؟


أسهمت "تمكين" منذ تأسيسها عام 2006 في اتخاذ خطوات فاعلة لتعزيز أداء المؤسسات والأفراد لدعم التنمية المستدامة ودفع عجلة النمو الاقتصادي، وزيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة من خلال مجموعة متنوعة من برامج التوظيف ودعم الأعمال، فضلًا عن صقل مهارات المرأة البحرينية من خلال تقديم سلسلة من البرامج التدريبية المختلفة لزيادة قدرتها التنافسية في القطاع الخاص وتشجيعها على دخول عالم ريادة الأعمال.


وبالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة في البحرين، قدمت "تمكين" عددًا من البرامج المتخصصة، كبرنامج «ريادات» الذي يسهم في تسهيل حصول المرأة البحرينية على التمويل اللازم لبدء مشاريعها التجارية. ومن خلال هذه البرامج والمبادرات، تم دعم أكثر من 15 ألف مؤسسة نسائية، و تمكين أكثر من 7000 امرأة من أجل إطلاق أعمال تجارية جديدة، وتدريب أكثر من 53 ألف امرأة بحرينية وتوفير ما يقارب 18 ألف فرصة وظيفية.


في عام 2014 قامت "تمكين" بتأسيس لجنة تكافؤ الفرص وفقًا لتوجيهات المجلس الأعلى للمرأة في البحرين. بهدف تطوير السياسات المتعلقة بالمرأة والأسرة لدعم بيئة العمل للمرأة، بما في ذلك المساواة والسلامة في العمل، وسياسات العمل المرن. إضافة إلى تقديم الملاحظات والرؤى لتحسين فعالية خدمات الدعم الحالية وتقديم خدمات دعم جديدة.


وقد ساهمت "تمكين" في نشر ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب البحريني من خلال برامج متنوعة كالرواد الشباب، وهو برنامج استشاري مكثف يمكّن الشباب من إحياء مفاهيم الأعمال الإبداعية. كما تدعم "تمكين" استعداد الشباب لسوق العمل وذلك لإعدادهم لوظائف المستقبل من خلال برامج الشراكة المختلفة. حيث تختص هذه البرامج بتدريب الشباب على المهارات التخصصية بما يتماشى مع احتياجات السوق. وضمن جهود "تمكين" لتدريب الشباب البحريني، كما تواصل "تمكين" شراكتها الاستراتيجية مع وزارة شؤون الشباب والرياضة وذلك لدعم مبادرة "مدينة الشباب 2030" الهادفة إلى تزويد الشباب بالمهارات المطلوبة واكتشاف مواهبهم وتطويرها والعمل على استثمارها بشكل أفضل.