نصائح للعمل في فريق



قد يكون العمل ضمن فريق من أهم التحديات التي تواجهيها في بيئة العمل ورغم أنه جزء لا يتجزأ من نظام عمل أي شركة، إلا أنه يمكن أن يكون عائقًا، لذا إليكِ بعض النصائح التي من شأنها تحسين أدائك داخل الفريق.


عدم انتظار المديح

انشغالك بانتظار المديح لن يقدم سوى القيام بمحاولات فاشلة لإبهار الآخرين، أو حتى عقد المقارنات بآخرين قد تلقوا المديح ومحاولة تقليدهم والتحول لنسخة باهتة من أفكارهم، لذا لا تنتظري أي مدح، كوني نفسك وفقط، ومن ثم سيتحدث عملك عنكِ.


تحسين مهارات التواصل

قد نلوم الناس بينما العيب فينا، اختبري نفسك إن كان لديكِ أي مشكلات في التواصل مع من حولك، وإن كان لديكِ مشكلة ما، فيجب العمل عليها وتحسينها وتغييرها بما يتناسب مع قدرتك بالطبع، حتى تتمكني من تواصل أفضل، وبالتالي نتائج أفضل مع الآخرين.


تجنب الغيبة

من الأخطاء التي يقع فيها العاملون دامًا هي التحدث بسوء من وراء ظهور بعضهم البعض، سواء في المحادثات العادية، والتي ستخلق عداوات وغضاضة في نهاية الأمر، أو عبر الإيميلات والتي يمكن أن تصبح دليلًا للإدانة فيما بعد، لذا فإن كان ثمة ما يضايقك من الأفضل المواجهة، وحل الأمور وديًا.


الإصغاء إلى الآخرين

كثير من المشكلات تقع لأننا لم نستمع للآخرين كفاية، فتعلمي أن تستمعي أكثر من أن تتكلمي، كما يساعد الحديث المتبادل والاستماع إلى التطوير من أداء الفريق، وأدائك الفردي، فاستماعك للآخرين سيفتح أمامك المجال للكثير من الأفكار، وسهولة أكثر لفهم من حولك.


التأكد من القيام بحصة متساوية من العمل

لكي لا تشعري بالظلم، فيجب عليكِ ألا تكوني جزءًا منه، لذا احرصي دائمًا على القيام بعمل مساوٍ للجميع حتى لا يشعر أحد أنه يقوم بمجهود أكبر، كذلك هناك بعض المهام أصعب من غيرها، والتي يمكن أن تتشاركيها مع أفراد العمل إن طلب أحد المساعدة.


التركيز على النجاح الجمعي لا الفردي

كثيرًا ما يفكر الأشخاص في نجاحهم الفردي، دون النظر لما يعنيه النجاح الجمعي للفريق، ورغم ذلك فإن فشل الفريق سوف يؤثر عليكِ بشكل سىء وربما ينهي العمل ككل، ولا يبقي لديكِ أي حافز للاستمرار، لذا تأكدي من نجاح فريقك قبل التركيز على النجاحات الشخصية.


تحويل القلق لحل المشكلات لا للزملاء

من الأخطاء الشائعة هي توجيه اللوم للزملاء، وإبداء القلق من تصرفاتهم علنًا، فالأفضل هو محاولة حل المشكلات بدلًا من كيل الاتهامات، أما إن كنتِ ممن تعرض لهذا الأمر، فردي بأنكِ تتفهمي قلق من أمامك، ولكن يجب ألا تصبح تلك هي صيغة الحوار، لأن ذلك لن يساعدنا في حل الأزمة بل سيزيد منها، والأهم هو البحث عن الحلول.


الاستماع لكل جوانب الصراع

في أي عمل لابد أن يكون هناك خلافات بالرأي، ويجب عليكِ قبل اختيار أي جبهة الاستماع بهدوء لكل الآراء ومحاولة التوفيق بينها، وربما استخدم هذا الصراع لتوليد أفكار جديد، وبالتي استخدامه لمصلحة الفريق.