تطبيق "مررها" ينهي معاناة الطلاب مع الكتاب الجامعي

تاريخ التحديث: ٨ أغسطس



في خريف 2015، كانت فاتن إبراهيم في بداية دراستها الجامعية، وقتها لاحظت معاناة الطالبات والطلاب الجامعيين في الحصول على الكتاب الجامعي وبالأخص في تخصصات الطب و الهندسة، حيث تتجاوز أسعار معظم الكتب الأكاديمية ٥٠٠ ريال للكتاب الواحد، وفي الوقت نفسه عدم وجود طريقة لإعادة استعمالها أو إعارتها لطلاب آخرين، إلى جانب صعوبة تجربة الشراء ذانها، على سبيل المثال في تجربة فاتن، حيث تتطلب الأمر من أولياء أمور الطالبات التوجه لاستلام الكتب، دون وجود منصة توفر ألية الاستلام والتسليم بسهولة.


من هنا جاءت فكرة تطبيق "كتابي لك" لإعادة بيع الكتب الجامعية المستعملة لينطلق رسميًا في 2018، ونجحت المنصة في التواصل مع عدة جامعات، من بينها كلية الجبيل الصناعية بالهيئة الملكية لتقدم تجربة أسهل للطلاب، وتوفر عليهم حل لمشكلة الكتاب الجامعي انتظروه طويلًا.

لم تتوقف فاتن عند هذا الحد، بل قررت تطوير التطبيق ليشمل كل الأدوات المستعملة باسم "مررها" بمساعدة فريق شاركها نفس الرؤية والطموح والأهداف.

ويضم التطبيق الذي حصل مؤخرًا على تمويل قدره 1.1 مليون ريال سعودي في جولة استثمارية أولى قاعدة عملاء تتجاوز نحو 80 ألف مستخدم.

"المرأة رائدة أعمال ناجحة"، هذه الجملة لم تعد غريبة على الآذان في المملكة العربية السعودية. يومًا بعد أخر تظهر قصص نجاح جديدة، ومن بين هذه القصص حكاية رائدة الأعمال فاتن إبراهيم، التي شاركتنا رحلتها في بناء منصة تقنية.

تقول فاتن عن أهم السمات التي يجب أن تتوافر في رائدات الأعمال:" لكل مرحلة تحدياتها والتي تؤدي بلا شك للوصول لأفضل نسخة من منتجك، فنحن نتعلم من العملاء ومن المستثمرين ومن السوق من التجارب .. فهي رحلة تعلم لا تنتهي".

و"مررها" هي منصة إلكترونية سعودية متخصصة في بيع المنتجات الجديدة والمستعملة، تأسست عام 2018 باسم “كتابي لك” حيث كانت تركز على تبادل وبيع الكتب المستعملة، ليتم تغيير الاسم في عام 2021 إلى "مررها"، بعد تزايد الطلب على منتجات أخرى متنوعة، وخلال فترة قصيرة استطاعت المنصة أن تحقق انتشارًا كبيرًا حتى وصلت خدماتها إلى 100 مدينة في المملكة العربية السعودية، كما توسعت المنصة لتشمل منتجات أكثر بناء على رغبة العملاء.

وهكذا تحول تطبيق "كتابي لك" إلى ما يشبه المكتبة الإلكترونية في كل حي لشراء وبيع الكتب المستعملة. وبمرور الوقت لم يكتفي المستخدمون ببيع وشراء الكتب المستعملة بل توسعوا لبيع الأدوات المستعملة، وهنا – صنع جمهور المنصة تطورها من "كتابي لك" إلى "مررها".

وتوضح فاتن أن تطبيق "كتابي لك" بدأ بإمكانيات بسيطة للغاية، وكانت فكرته الرئيسية، حل معضلة ارتفاع أسعار الكتاب الجامعي، وتوفير هذه الكتب لجميع الطلاب الجامعيين، وخاصة الذين يقطنون القرى الصغيرة التي يصعب فيها الحصول على الكتب الجامعية، أو ذوي الدخل المحدود، الذين يشكل لهم سعر الكتاب الجامعي عائقًا رئيسيًا.

تقول فاتن:" مبادرة كتابي لك كانت بدافع تسهيل وصول الثقافة لأي شخص في أي مكان، كما أن تمكين القطاع الثقافي كان حلم ولله الحمد تحقق وتطور مع تقديم وزارة الثقافة الدعم والتكريم لروادها من خلال مسابقة الجوائز الثقافية الوطنية والتي حصلت فيها المنصة على جائزة أفضل مؤسسة ثقافية عام 2021 على مستوى المملكة من بين أكثر من ١٥ ألف مشروع".

وتعتبر فاتن هذا التكريم هو الأهم، كونه يعبر عن جوهر مشروع "مررها" وهو تمرير الثقافة، إلى جانب الحصول على المرتبة الثالثة على مستوى المملكة العربية السعودية في جائزة “MIT” لأفضل شركة اجتماعية، وكذلك جائزة "عقال" من غرفة الشرقية عام 2018. لفاتن إبراهيم كأفضل رائدة أعمال في المنطقة الشرقية.

وتنصح فاتن كل رائد أعمال سعودي، ألا ينسى أن الحل الذي يقدمه والأثر الذي يتركه في وطنه هو مقياس النجاح الحقيقي.