7 فحوصات طبية من أجل حياة صحية أفضل


لأنك امرأة يجب أن تخصصي وقتًا للعناية بنفسك من خلال إضافة عادات صحية لحياتك ومنها، القيام بالفحوصات الطبية الدورية، التي قد تنقذ حياتك، ففي حال الاكتشاف المبكر للأمراض يمكن السيطرة على المضاعفات وتحسين جودة الحياة.. منصة بلقيس تقدم لكي قائمة بأهم الفحوصات التي عليك القيام بها بشكل دوري وفقًا لموقع everydayhealth



1- فحص الأمراض المزمنة

-ضغط الدم: توصي جمعية القلب الأمريكية في حال كان ضغط الدم لديك، الانقباضي أقل من 120 والانبساطي أقل من 80. وهي القراءة المثالية، بفحص الضغط مرة واحدة على الأقل كل عامين بدءًا من سن العشرين. أما الذين يبلغون 40 عامًا وأكثر فيوصى بإجراء فحص سنوي.


-فحص الكوليسترول: هذه الأداة تستخدم لتقيم خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. إذا كنتي تبلغين من العمر 20 عام أو أكثر، يجب قياس الكوليسترول مرة واحدة على الأقل كل خمس سنوات وفقا لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية.


-فحص سكر الدم: بدء من سن الـ 45 يجب أن تبدأ النساء بفحص سكر الدم كل ثلاث سنوت. المعدل الطبيعي لمستوي السكر في الدم للصائم أقل من 100 ملغم/دل (5.6 ملمول/لتر). يشخَّص المعدل 100 إلى 125 ملغم/دل (5.6 إلى 6.9 ملمول/لتر) بمقدمات مرض السكري.

ويزيد خطر الأمراض المزمنة في حال السمنة أو وجود تاريخ عائلي بهذه الأمراض. شاركي طبيبك هذه المعلومات لوضع الإستراتيجية المناسبة لفحوصاتك الدورية.


2- مسح عنق الرحم

بداية من سن 21 وحتى 65، يجب أن تخضعي لمسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات وفقًا لفرقة الخدمات الوقائية الأمريكية (USPSTF). وخلال المسحة يقوم الطبيب بأخذ مسحة من خلايا عنق الرحم لفحص التغيرات التي قد تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من السرطان.


3- الفحص الذاتي للثدي والماموغرام

الفحص الذاتي للثدي يعتبر من أهم الفحوصات الدورية التي يجب على كل امرأة أن تقوم بها بعد أسبوع واحد من انتهاء كل دورة شهرية، ومن الممكن أيضًا أن تقومي بعمل فحص بأشعة الماموغرام، وهو فحص الثدي باستخدام الأشعة السينية، ويعتبر أفضل طريقة للتشخيص المبكر لسرطان الثدي. وكلما زاد عمر المرأة كلما زاد خطر إصابتها بسرطان الثدي. وبحسب جمعية السرطان الأمريكية فإن النساء يجب أن يبدأن الفحص السنوي بالماموجرام في سن الـ 45.


4- فحص فيتامين "د"

تعاني الكثير من النساء من نقص فيتامين د والذي يسبب ألام في العظام والمفاصل، الخمول والاكتئاب ومع زيادة العمر واختلال الهرمونات يزيد احتمالية نقصه في الجسم مما يوجب القيام بفحص دوري للحفاظ على مستوياته الطبيعية.


5- فحص الحديد في الدم

بطبيعة الحال تتعرض النساء لنقص الحديد بسبب الدورة الشهرية، والحمل والولادة. ولتفادي الإصابة بفقر الدم وما يصاحبه من أعراض ومضاعفات عليك القيام بفحص سنوي للحديد في الدم.


6- فحص الأسنان

على كل امرأة بالغة القيام بفحص الأسنان مرتين في السنة، والتي تتضمن تنظيف الأسنان وفحصها، مما يساعد على اكتشاف التسوس المبكر وأي مشاكل قبل تفاقمها


7- مؤشر كتلة الجسم (PMI)

بداية من عمر 18 عامًا يجب مراقبة مؤشر كتلة الجسم لتفادي السمنة، وبرغم عدم وجود إرشادات صارمة حول عدد المرات التي يجب فيها الفحص سواء كنتي تعانين من السمنة أم لا، إلا أنه ضروري للوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة.


وكلما زاد عمر المرأة أصبحت الفحوصات أكثر إلحاحًا ويجب أيضا إضافة فحوصات دورية أخرى مثل فحص سرطان القولون في عمر الخمسين، وفحص هشاشة العظام بالإضافة إلى فحص الغدة الدرقية لعمر الستين ، لذا تعد الفحوصات الدورية وقائية، وتساعد على التدخل المبكر حين الإصابة بأي مرض مما يحدث فرقًا كبيرًا في النتائج في أغلب الحالات وتجعلك في أفضل صحة.