10 خطوات فعالة لنشر كتاب في 2022



إذا كنت كاتبةً أو حالمةً أو أي شخص لديه شيء مهم ليقوله، فمن المحتمل أنك فكرت في كتابة كتاب ونشره، ومع أن كتابة كتاب يعد إنجازًا كبيرًا في حد ذاته، إلا أن طرحه أمام القراء أمرُ آخر وقد تشكل معرفة كيفية نشر كتاب لأول مرة تحديًا حقيقيًا! وفي الخطوات الآتية ما يوضح لك هذه الرحلة أعدها لك الخبراء في مدونة (Reedsy) المعنية بصنعة الكتابة والنشر


1. اختاري طريقتك في النشر


يحار المؤلفون المعاصرون في اختيار طريقة النشر لتعدد الطرق ووفرتها ولا يمكن لأحد القول بصحة إحداها وتخطئة الأخرى؛ وعليه استنفعي من النصائح الآتية وخذي منها ودعي بدلًا من أن تعديها الممارسات الفضلى التي لا بد لك من اتباعها.


2. حرري مسودتك


والتحرير الشامل أعظم هدية قد يهديها أي مؤلف لمسودته، وسواء كنت ستنشر ين كتابك بنفسك أو ترسلينه إلى دور النشر: سيقرأه الناس ويحكمون عليه ويتخذون قرارات تؤثر على نجاحه.


3. اطلبي مرئيات المحررين والعاملين في أوساط النقل


سواء استعنت بمحررٍ أم لا، فإن تعليقات الطرف الثالث المدروسة لا تقدر بثمن، لذا شاركي مسودتك مع متعاونين موثوق بهم لمعرفة رأيهم طوال عملية التحرير.


4. عنوني مسودتك


يغلب أن تكوني قد اخترت عنوانًا لمسودتك عند وصولك لهذه المرحلة، ولكن إذا لم تكوني قد استقريت عليه تمامًا - أو إذا غيرت عملية التحرير مسودتك كثيرًا وشعرتي أنك بحاجة إلى عنوان جديد لمطابقته – فقد حان الوقت لكي تعنونيها وتحسمي أمرك.


5. أعدي كتابك للنشر


الآن بعد أن أصبحت مسودتك مصقولة بالكامل، آن آوان تنسيق كتابك وعنونة الفصول ومحاذاة النصوص وترقيم الصفحات.، وهذا الأمر بالغ الأهمية سواء نشرت ذاتيًا أو أرسلت عملك إلى دور النشر، وفي كلتا الحالتين فإنك تريدين إظهار احترافيتك لقرائك بكتاب منسق ومجود.


6. صممي غلافًا جاذبًا للقراء

لا تقتصر مهمة الغلاف الجاذب على لفت انتباه جمهورك المستهدف وحسب، بل وتعلمهم أن الكتاب مخصص لهم.


7. اكتبي وصفًا للكتاب

· اجذبي قرائك بالعنوان

· اكتبي موجزًا عن الحبكة أو الفكرة الرئيسية.

· شوقيهم للمزيد


8.أعدي خطة إطلاق الكتاب


يجب أن تهدف هذه الخطة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية والاستفادة من الجمهور الحالي وإثارة ضجة حول كتابك.


9. انشري كتابك مع بائعي التجزئة على الإنترنت


ستسعدين عندما تعرفين أن عملية النشر الذاتي للكتاب سهلة للغاية في الواقع، وتسير معك شركة أمازون وغيرها في عملية التحميل خطوة بخطوة، ولن تواجهي أية مشاكل ما دامت مادتك جاهزة.


10. سوقي للكتاب لزيادة المبيعات


واصلي جهودك في الترويج لكتابك حتى بعد إطلاقه ونشره واستغلي مساحات التعليق والمدونات المشابهة والأقران وغيرهم.