9 جوائز تحصدها أنامل نسائية في مهرجان أفلام السعودية



حصد فيلم "قوارير" على النصيب الأكبر من جوائز مهرجان أفلام السعودية السينمائي في نسخته الثامنة ضمن مسابقة الأفلام الطويلة. حيث فاز الفيلم بجوائز "النخلة الذهبية" عن فئة أفضل فيلم طويل، أفضل سيناريو منفذ، أفضل صورة سينمائية وجائزة لجنة التحكيم عن التمثيل.

فيلم قوارير هو مشروع سينمائي يجمع 5 قصص لـ 5 مخرجات سعوديات هن، رغيد النهدي، نورة المولد، ربى خفاجي، فاطمة الحازمي ونور الأمير.

وفي مقابلة لنوره المولد إحدى مخرجات الفيلم مع برنامج "استديو المهرجان" قالت: إن ما يجمع قصص الفيلم هو أن كل مخرجة عبرت عن مشاعر شخصية عبر قصة تطرح قضية من القضايا التي تهم النساء في المجتمع السعودي.

وعن جائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثلة فقد فازت بها الممثلة "سمر ششة" عن تمثيلها في فيلم كيان. كذلك وقد فاز فيلم كيان بجائزة أفضل شريط صوتي ضمن مسابقة الأفلام الطويلة.

أما عن مسابقة الأفلام القصيرة فقد حصد فيلم "حوض الأحلام" لمخرجته مجدولين الحربي، جائزة عبد الله المحيسن للفيلم الأول.




وفاز الفيلم الوثائقي "جوي" للمخرجة فايزة أمبة بجائزة "جبل طويق" لأفضل فيلم قصير عن مدينة سعودية. فقد تم تصوير فيلم "جوي" في أحياء مدينة جدة، ضمن مشروع سينما الحارة. حيث قامت المخرجة بتصوير مشاهد سينمائية حية بمشاركة أبناء تلك الأحياء وعرضها على شاشات داخل تلك الأحياء.

وقد قامت إدارة المهرجان في هذه الدورة باستحداث جائزة الفيلم الخليجي والتي كانت من نصيب فيلم "حلم صغير" للمخرجة الإماراتية سراء الشحي، والذي يحكي عن حلم فتاة محجبة من عائلة محافظة بالسباحة في البحر.


يذكر أن عدد الأفلام التي تسابقت على جوائز مهرجان أفلام السعودية الـ 12 في نسخته الثامنة قد بلغ 36 فيلما. حيث تنافست 8 أفلام عن فئة الفيلم الطويل، و28 فيلماً عن فئة الفيلم القصيرة.